( حكم اللعب بالنرد )

0
 لعبة الطاولة ، الدامة ، الدومينو . ألعاب

 ( حكم اللعب بالنرد ) 

جمهور أهل العلم أنَّ اللعب بالنَّرد حرامٌ ، 
لحديثِ بُرَيْدةَ رضي الله عنه : أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم قال : 
« مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ(1) فَكَأَنَّمَا غَمَسَ يَدَهُ فِي لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ »(2)
 وعن أبي موسى الأشعريِّ رضي الله عنه  قال : 
سمعت رسولَ الله صلى اللهُ عليه وآله وسَلَّم يقول : 
«  مَنْ لَعِبَ بِالنَّرْدِ فَقَدْ عَصَى اللهَ وَرَسُولَهُ  »(3)، 

وقال مالكٌ ـ رحمه الله ـ : 
« مَن لَعِبَ بالنرد فلا أرى شهادتَه إلَّا باطلة ؛ 
لأنَّ الله تعالى قال : ﴿ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلاَلُ﴾ [يونس: ٣٢] ، 
وهذا ليس مِن الحقِّ فهو مِن الضلال (4».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) قال الزبيدي في «تاج العروس» (٩٢١٩): « يقال النردشير، إضافة إلى واضعه أردشير بن بابك من ملوك الفرس، وقوله: « شير بمعنى حلو»، وَهْمٌ، فالحلو: شيرين كما هو معروفٌ عندهم ».
(2) أخرجه مسلم في «الشعر» (٢٢٦٠)، واللفظ لأبي داود في «الأدب» باب في النهي عن اللعب بالنرد (٤٩٣٩)، مِن حديث بُرَيْدة رضي الله عنه.
(3) أخرجه أبو داود في «الأدب» بابٌ في النهي عن اللعب بالنرد (٤٩٣٨)، وابن ماجه في «الأدب» باب اللعب بالنرد (٣٧٦٢)، مِن حديث أبي موسى الأشعريِّ رضي الله عنه. والحديث صححه ابن الملقن في «البدر المنير» (٩/ ٦٣١)، وحسّنه الألباني في «صحيح الجامع» (٦٥٢٩).

(4) انظر: «تفسير القرطبي» (٨/ ٣٣٧)

[ تنبيه ] : استفدنا هذا التعليق من الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ :
أبي عبد المعز محمد علي فركوس - حفظه الله تعالى -.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق